Preaload Image

Newly discovered Asteroid named after Egyptian-American space scientist

Congratulations from The Future University

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” اسم عالم الفضاء المصري، فاروق الباز، على كويكب مكتشف حديثا تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة.

وأطلق الاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة اسم الباز علي كويكب بالفضاء نتيجة لدوره مع وكالة الفضاء الأميركية بداية بمشروع أبوللو لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة أبوللو سيوز الأميركية الروسية المشتركة .

وتعد هذه المرة الأولى، التي يتم إطلاق اسم عالم مصري، على كويكب بالسماء، فيما قدمت جامعة المستقبل (كمبيوتر مان سابقآ)، متمثلة في رئيسها ورئيس مجلس امناءها الدكتور ابوبكر مصطفي والسادة اعضاء المجلس والاساتذه والعاملون وطلاب الجامعة، التهنئة للباز الذي هو احد أعضاء مجلس الامناء بجامعة المستقبل(كمبيوتر مان سابقآ) منذ تأسيسها وقد زار السودان عدة مرات,ويرجع له الفضل في إكتشاف حوض بحيرة دارفور ,وزار منطقة دارفور واطلق مع دكتور ابوبكرمصطفي رئيس مجلس أمناء الجامعة مبادرة حفر 1000 بئر بدارفور وقدم محاضرات بتلك المناسبه في كل من جامعة المستقبل وفندق كورنيثيا بالخرطوم.

الجدير بالذكر أن مجلس أمناء جامعة المستقبل يضم الي جانب البروفيسور فاروق الباز عددآ من القامات العلميه العالميه مثل العالم الانجليزي (اليك بوكسنبيرج), الذي اكتشف أيضآ احد الكواكب وأطلق اسمه فيما بعد عليه والعالم المصري المرحوم احمد زويل الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء , والعالم فيروز شهروخي المستشار لوكالة الفضاء الخارجي بفيينا , والبروفيسور عدنان بدران رئيس وزراء الأردن السابق وغيرهم .

لذا يعد العالم فاروق الباز ثاني عالم من مجلس أمناء جامعة المستقبل تطلق وكالة الفضاء ناسا اسمه علي كوكب بالفضاء .

جامعة المستقبل (كمبيوتر مان سابقآ) والسودان ووادي النيل والعالم العربي والأفريقي يهنئون أنفسهم بهذا الإنجاز العلمي المتميز , أملين في المزيد من تلك النجاحات الباهرة .

يذكر أن العالم المصري فاروق الباز ولد في الثاني من يناير 1938 في مدينة الزقازيق.

وحصل الباز على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين وكذلك حصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، والدكتوراه في عام 1964، ثم عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبوللو.